القائمة الرئيسية

صفحات الموقع

تحميلPDF : بحث تحت عنوان آفاق التنمية الجهوية في المغرب

آفاق التنمية الجهوية في المغرب

آفاق التنمية الجهوية في المغرب نحو تفعيل الجهوية

يعتبر النهوض و الرقي بالشأن العام المحلي الهدف الرئيسي الذي من أجله اعتمد المغرب الجهوية المتقدمة.
فالإدارة المركزية مهما كانت إمكانيات المادية و البشرية لن تستطيع تلبية الرغبات على المستوى الترابي و بالرغم من أن إعتماد أسلوب اللامركزية الترابية الذي إستطاع أن يحرر الدولة من بعض الالتزامات و الواجبات في التجربة المغربية فإنه يبقى ناقصا دون دعمه و تطويره و مساندته, فإن الهدف في تفعيل و تنزيل الجهوية المتقدمة هو إنعاش أنشطة و برامج و مشاريع التنمية الترابية.
إعتبارا للقيم المهمة التي تكتسبه الجهوية المتقدمة ارتأينا الخوض في دراسة هذا الموضوع للاطلاع عن كتب على محدودية التدخل الجهوي في التنمية وذلك عبر تقييم التجربة السابقة عبر رصد مكامن الاختلالات و التفاوتات و العوائق التي حالت دون نجاحها مع الوقوف على التجربة الجديدة من خلال دراسة و تحليل النصوص الجديدة و إستشراف أبعادها في بلوغ التنمية المندمجة و بالتالي تتمحور إشكالية الموضوع في السؤال التالي :

إلى أي حد ستساهم تفعيل الجهوية المتقدمة التي همت الكيان الترابي في تحقيق التنمية الجهوية ؟

وفي هذا الصدد تتفرع عن هذه الإشكالية تساؤلات كالتالي : 

- إلى أي حد إستطاع التقسيم الجهوي الجديد أن يخلق جهات قوية و متضامنة و ذات تقطيع جهوي لا يتحكم فيه الهاجس الأمني أو السياسي ؟

- و ما دور المكونات السياسية في المشاركة الفعالة لخلق نظام الجهوية المتقدمة ومدی إستعدادهم للمشاركة في تدبير الشأن المحلي في ظل الجهوي المرتقب ؟

- و هل تم منح الجهات من خلال مجالس الجهوية إختصاصات واسعة و موارد مالية و بشرية قادرة على التدبير المستقل و الفعال من أجل التنمية الجهوية ؟ 

- و إلى أي حد توفقت اللجنة الإستشارية الملكية حول الجهوية في تقريرها على إبراز جل إكراهات الجهوية الراهنة و كدا وضع تصور مستقبلي للجهوية المتقدمة يتماشى مع الطموحات المعبر عنها من طرف مختلف الفاعلين و المهتمين بالشأن الجهوي ؟

الفصل الأول : آفاق التنموية الجهوية المتقدمة في المغرب. 


الفصل الثاني : نحو إستكمال تفعيل الجهوية المتقدمة.


لتحميل البحث بصيغة PDF :

آفاق التنمية الجهوية في المغرب

تعليقات

منتدى العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية