القائمة الرئيسية

صفحات الموقع

ملخص في مادة قانون التأمين S5


محاضرات السداسي الخامس : القانون الخاص

مقدمة في قانون التأمين :

كان ضروريا من اللجوء إلى عقود التأمين من أجل تخفيف عبء المخاطر والمساعدة في حالة وجود خطر لا يقدر الفرد على مقاومته فكان دور الجماعة مهما
لابراز التضامن وتوزيع الخسارة بشكل جماعي وهذا نواة التأمين التعاوني أو التبادلي

لتحميل ملخص محاضرات قانون التأمين

ملخص في مادة قانون التأمين s5

قانون التأمين في المغرب

من خلال الموجز لقانون التأمين سنحاول جادين من خلاله إيجاد حقل معرفي يفيد القراء والطلبة، الغرض منه اعطاء صورة مختصرة عن عقد التأمين. وليس بصورة شاملة، بل تمثل إطارا عاما يتبين من خلالها على وجود عوامل مشتركة بين كافة أصناف عقود التأمين. فيكون هذا المختصر من قانون التأمين شغله الشاغل، البحث عن التعرف على المفهوم الذي تم من خلاله تحديد ممارسة أشكال مختلفة للتأمين، وبالذات تحديد فترات زمنية ظهرت فيها عقود تأمينية موازية كما تشهده الظرفية الحالية من تطور قانون التأمين. تعتبر إطلالة البحث عن ماهية عقد التأمين هو المحدد الدافع نحو مجموعة من التعاريف والمواقف الفقهية التي من خلالها سيتضح أن لعقد التأمين مميزات تميزه عن باقي العقود الأخرى، وإن كان يشترك معها في مواطن عديدة.
كما سيتم توضيح أكثر للأطراف التي من خلالها يتم التعاقد معها في عقد التأمين فهي تعد أطرافا حددها القانون، كما تحددها نوعية العلاقات المرتبطة والالتزامات الناشئة عن العقد (المؤمن، والمؤمن له، والمستفيد).

تعريف عقد التأمين

يميل أغلب الباحثين القانونيين إلى اعتبار تعريف الاستاذ هيمار أفضل تعريف للتأمين لاشتماله على جانبي عقد التأمين وهما الجانب القانوني والجانب الفني . يقول هيمار في كتابه "التأمينات البرية :" عقد التأمين هو عملية يحصل بمقتضاها أحد الفريقين وهو المؤمن له مقابل بلغ معين وهو القسط على تعهد لصالحه أو لصالح الغير في حالة تحقق خطر معين من الفريق الآخر وهو المؤمن الذي يأخذ على عاتقه مجموعة المخاطر يجري المقاصة فيما بينها طبقا لقوانين الإحصاء " ويبقى التعريف الأكمل هو " عقد التأمين عقد يلتزم المؤمن بمقتضاه أن يؤدي إلى المؤمن له مبلغا من النقود محددا أو إيرادا مرتبا أو أي تعويض مالي آخر عند وقوع خطر معين خلال مدة معينة مقابل قسط للتأمين يؤديه المؤمن اله للمؤمن " وقد تطرق هذا التعريف إلى مختلف جوانب عقد التأمين من مؤمن و مؤمن له وشكل العقد تجاري أو غير تجاري و تطرق للمبلغ المتفق عليه بجميع أنواعه تقسيطا أو مرتبا أو أي شكل آخر وتطرق إلى الخطر المعين ثم المدة المعينة المؤمن خلالها وكل ذلك مقابل قسط التأمين المؤدى والمتفق عليه
المفهوم لدى الفقه الإسلامي ما يزال الجدل قائما حول مفهوم عقد التأمين في الفكر الاسلامي ، لكنه في الغالب حرم التأمين التجاري و حاول إقرار التأمين التبادلي من أجل تحقيق حاجة المسلمين إلى التأمين ومن أشهر الفقهاء المسلمين الذين أباحوا التأمين مصطفى الزرقاء.

تعليقات

منتدى العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية