القائمة الرئيسية

صفحات الموقع

تحميل PDF : ملخص مادة المناهج القانونية والاجتماعية S1

ملخص مادة المناهج القانونية والاجتماعية S1

تعتبر دراسة منهجية العلوم القانونية والاجتماعية لطلبة كليات ومعاهد الحقوق عملية علمية تربوية بعيدة التأثير وقوية الفعالية في ميدان التكوين القانوني والإداري للطالب الجامعي وعموم الباحثين.
تساهم هذه المادة في تقوية القدرة على الاكتشاف والتفسير والفهم والتنظيم ويزودهم بطرق وأساليب ومناهج البحث العلمي في ميدان تخصصاتهم ودراساتهم واهتماماتهم في ميدان العمل والبحث العلمي مستقبلا.
أثبتت التجربة الجامعية ان المحاضرات النظرية وتدريس المعلومات لاتكفي لتكوين الشخصية القانونية للطالب، بل لابد له من رصيد منهجي يساعده على استثمار امكانياته وتنمية ملكاته الفكرية بطريقة سليمة.

تحميل ملخص مادة المناهج PDF :

ملخص مادة المناهج القانونية والاجتماعية S1

تعريف المنهج :

المنهج لغة هو الطريق أو النظام كما يعني الكيفية أو طريقة تعليم شيء معين وفقا لبعض المبادئ بصورة مرتبة ومنظمة.
و في الاصطلاح المنهج هو فن التنظيم الصحيح لسلسلة الأفكار العديدة إما من أجل الكشف عن الحقيقة حيث نكون بها جاهلين أو من أجل البرهنة عليها للآخرين حيث نكون بها عارفين .
و يعرف الدكتور عبد الرحمان بدوي باعتاباره الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم بواسطة طائفة من القواعد العامة تهيمن على سير العقل التي تحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة .ويعرفه قاموس ربيير مجموعة الوسائل و الإجراءات التي يسلكها العقل للكشف و التدليل على الحقيقة في العلوم.

تعليقات

منتدى العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية